کد مطلب:53049 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:133

انه کان أشجع الناس و بسیفه ثبتت قوائم الإسلام











أنّه كان أشجع الناس، وبسیفه ثبتت قواعد الإسلام، وتشیّدت أركان الإیمان، ما انهزم فی موطنٍ قطّ، ولا ضرب بسیفه إلّا قطَّ، وطالما كشف الكرب عن وجه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، ولم یفرّ كما فرّ غیره.

ووقاه بنفسه لمّا بات علی فراشه مستتراً بإزاره، فظنّه المشركون - وقد اتّفقوا علی قتل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله - أنّه هو، فأحدقوا به وعلیهم السلاح یرصدون طلوع الفجر لیقتلوه ظاهراً، فیذهب دمه؛ لمشاهدة بنی هاشم قاتلیه من جمیع القبائل، ولا یتمّ لهم الأخذ بثاره لاشتراك الجماعة فی دمه، ویعود كلّ قبیل إلی رهطه، وكان ذلك سبب حفظ دم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وتمّت السلامة، وانتظم به الغرض فی الدعاء إلی الملّة؛ فلمّا أصبح القوم وأرادوا الفتك به، ثار إلیهم فتفرّقوا عنه حین عرفوه، وانصرفوا وقد ضلّت حیلتهم وانتقض تدبیرهم[1] .

وفی غزاة بدر - وهی أوّل الغزوات - كانت علی رأس ثمانیة عشر شهراً من قدومه المدینة، وعمره سبعة وعشرون سنة، قتل علیه السلام منهم ستّة وثلاثین رجلاً بانفراده، وهم أعظم من نصف المقتولین، وشَرِك فی الباقین[2] .

وفی غزاة اُحد انهزم الناس كلّهم عن النبیّ صلی الله علیه وآله إلّا علیّ بن أبی طالب علیه السلام وحده، ورجع إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله نفر یسیر أوّلهم عاصم بن ثابت وأبو دجانة وسهل بن حنیف، وجاء عثمان بعد ثلاثة أیّام، فقال له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: لقد ذهبتَ فیها عریضة![3] .

وتعجّبت الملائكة من ثبات علیّ علیه السلام، وقال جبرئیل وهو یعرج إلی السماء: «لاسیف إلّا ذوالفقار، ولا فتی إلّا علیّ»[4] ، وقتلَ علیّ علیه السلام أكثر المشركین فی هذه الغزاة، وكان الفتح علی یدیه علیه السلام.

روی قیس بن سعد عن أبیه، قال: سمعت علیّاً علیه السلام یقول: أصابتنی یوم اُحد ستّ عشرة ضربة، سقطتُ إلی الأرض فی أربع منهنّ، فجاءنی رجلٌ حسن الوجه (حسن الكلم)[5] طیّب الریح، فأخذ بضبعی فأقامنی، ثمّ قال: أقبِل علیهم فإنّك فی طاعة اللَّه وطاعة رسوله، فهما عنك راضیان، قال علیّ: فأتیتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فأخبرتُه، فقال: یا علیّ، أما تعرف الرجل؟ قلت: لا، ولكن شبّهته بدحیة الكلبیّ، فقال: یا علیّ، أقرّ اللَّه عینك، كان جبرئیل علیه السلام[6] .

وفی غزاة الأحزاب - وهی غزاة الخندق - لمّا فرغ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله من عمل الخندق أقبلت قریش یقدمها أبو سفیان، وكنانة وأهل تهامة فی عشرة آلاف، وأقبلت غطفان ومن تبعها من أهل نجد، ونزلوا من فوق المسلمین ومِن تحتهم، كما قال تعالی: «إِذْ جَاؤُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ»[7] .

فخرج النبیّ صلی الله علیه وآله بالمسلمین وهم ثلاثة آلاف، وجعل الخندق بینهم، واتّفق المشركون مع الیهود، وطمع المشركون بكثرتهم وموافقة الیهود.

وركب عمرو بن ودّ وعكرمة بن أبی جهل ودخلوا من مضیق فی الخندق إلی المسلمین، وطلب المبارزة، فقام علیّ علیه السلام وأجابه، فقال له النبیّ صلی الله علیه وآله: إنّه عمرو، فسكت، ثمّ طلب المبارزة ثانیاً وثالثاً، وكلّ ذلك یقوم علیّ ویقول له النبیّ صلی الله علیه وآله: إنّه عمرو، فأذِن له فی الرابعة.

فقال له علیّ علیه السلام: كنتَ عاهدتَ اللَّه ألّا یدعوك رجلٌ من قریش إلی إحدی خلّتَین إلّا أخذتَها منه، وأنا أدعوك إلی الإسلام، قال: لا حاجة لی بذلك. قال: أدعوك إلی النزال! قال: ما اُحبّ أن أقتلك. فقال له علیّ علیه السلام: ولكنّی اُحبّ أن أقتلك. فحمی عمرو ونزل عن فرسه، وتجاولا، فقتله علیّ علیه السلام وولَدَهُ، وانهزم عكرمة، ثمّ انهزم باقی المشركین والیهود.

وعنه قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: قتلُ علیٍّ لعمرو بن ودّ أفضل من عبادة الثقلَین[8] .

وفی غزاة بنی النضیر قتل علیّ علیه السلام رامی قبّة النبیّ صلی الله علیه وآله بسهم، وقتل بعده عشرة منهم فانهزموا.

وفی غزاة السلسلة جاء أعرابیّ فأخبر النبیّ صلی الله علیه وآله أنّ جماعة من العرب قصدوا أن یُبیّتوا النبیّ صلی الله علیه وآله بالمدینة، فقال صلی الله علیه وآله: من للوادی؟ فقال أبوبكر: أنا له، فدفع إلیه اللواء وضمّ إلیه سبعمائة؛ فلمّا وصل إلیهم قالوا له: ارجعْ إلی صاحبك فإنّا فی جمع كثیر، فرجع.

فقال علیه السلام فی الیوم الثانی: مَن للوادی؟ فقال عمر: أنا ذا یا رسول اللَّه، فدفع إلیه الرایة، ففعل كالأوّل.

فقال صلی الله علیه وآله فی الیوم الثالث: أین علیّ بن أبی طالب؟ فقال: أنا ذا یا رسول اللَّه، فدفع إلیه الرایة، فمضی إلی القوم فلقیهم بعد صلاة الصبح، فقتل منهم ستّة أو سبعة وانهزم الباقون. وأقسم اللَّه تعالی (بفِعل أمیرالمؤمنین علیه السلام)[9] ، فقال: «وَالْعَادِیَاتِ ضَبْحَاً»[10] السورة[11] .

وقتل من بنی المصطلق مالكاً وابنه، وسبی كثیراً من جملتهم جویریة بنت الحارث بن أبی ضرار، فاصطفاها النبیّ صلی الله علیه وآله، فجاء أبوها فی ذلك الیوم، فقال: یا رسول اللَّه، ابنتی كریمة لا تُسبی، فأمره صلی الله علیه وآله بأن یُخیّرها فاختارت النبیّ صلی الله علیه وآله، فقال: أحسنت وأجملت، ثمّ قال: یا بُنیّة، لا تفضحی قومك! فقالت: اخترتُ اللَّه ورسوله![12] .

وفی غزاة خیبر كان الفتح فیها علی ید أمیرالمؤمنین علیه السلام، دفع صلی الله علیه وآله الرایة إلی أبی بكر فانهزم، ثمّ إلی عمر فانهزم، ثمّ إلی علیّ علیه السلام وكان أرمد العین، فتفل فی عینه، وخرج فقتل مرحباً، فانهزم الباقون، وغلّقوا علیهم الباب، فعالجه أمیرالمؤمنین علیه السلام فقلعه وجعله جسراً علی الخندق - وكان الباب یغلقه عشرون رجلاً - ودخل المسلمون الحصن ونالوا الغنائم، وقال علیه السلام: واللَّهِ ما قلعتُ[13] باب خیبر بقوّةٍ جسمانیّة، بل بقوّةٍ ربّانیّة[14] .

وكان فتح مكّة بواسطته علیه السلام.

وفی غزاة حُنین خرج رسول اللَّه صلی الله علیه وآله متوجّهاً إلیهم فی عشرة آلاف من المسلمین، فعاینهم أبوبكر وقال: لن نُغلَب الیوم من كثرة، فانهزموا ولم یبقَ مع النبیّ صلی الله علیه وآله غیر تسعة من بنی هاشم وأیمن ابن اُمّ أیمن، وكان أمیرالمؤمنین علیه السلام بین یدیه یضرب[15] بالسیف، وقتل من المشركین أربعین نفراً فانهزموا[16] .









    1. وفیه نزل: «وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْرِی نَفْسَهُ ابْتِغَاءِ مَرْضَاةِ اللَّهِ» كما سبقت الإشارة إلیه، وانظر الفصول المهمّة: 47 - 46/ الفصل1.
    2. شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 8:1. وانظر الفصول المهمّة: 54 - 53 ذِكر أسماء رؤوس الكفر الذین انفرد علیه السلام بقتلهم.
    3. ورد ذِكر فرار عثمان فی معركة اُحد وتغیّبه عن بدر وتخلّفه عن بیعة الرضوان فی صحیح البخاریّ 1491:4/ ح3839 باب غزوة اُحد) بإسناده عن ابن عمر، وجاء فیه محاولة للدفاع عنه بتأویلات باردة. وانظر بحار الأنوار 84:20.
    4. المناقب للخوارزمیّ: 173 - 172/ ح208؛ ذخائر العقبی: 74، وقال: خرّجه الحسن بن عرفة العبدّ؛ مناقب ابن شهرآشوب 87:2؛ بحار الأنوار 86:20 - 84.
    5. فی «ش1» و«ش2»: حسن السلام واللمَة.
    6. اُسد الغابة 20:4؛ الفصول المهمّة: 58، ف1؛ بحار الانوار 93:20، عن خصائص العلویّة.
    7. الأحزاب: 10.
    8. المستدرك للحكم 23:3 بإسناده عن بهز بن حكیم، عن أبیه، عن جدّه، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: لَمبارزة علیّ بن أبی طالب لعمرو بن عبد ودّ یوم الخندق أفضل من أعمال اُمّتی إلی یوم القیامة؛ تاریخ بغداد 18:13؛ مقتل الحسین للخوارزمیّ 45:1.
    9. فی «ش2»: بفعله.
    10. العادیات: 1.
    11. الإرشاد للمفید 117:1 و165 - 162؛ بحار الأنوار 78:21. وروی البستیّ المعتزلیّ فی المراتب: 98 و113 و138 أنّ اللَّه تعالی أقسم بفَرَس أمیرالمؤمنین علیه السلام حین صبّح بنی زهرة فی قوله تعالی: «وَالْعَادِیَاتِ ضَبْحَاً»، فقد خرج علیه السلام إلیهم وقطع مسیرة أیّام بلیلة واحدة حتّی صبّحهم وفتح اللَّهُ علیه.
    12. الإرشاد للمفید 118:1.
    13. فی «ر»: فتحتُ.
    14. أمالی الصدوق: 415/ المجلس 77، فی رسالته علیه السلام إلی سهل بن حنیف.
    15. سقط من «ر».
    16. الإرشاد للمفید 140:1-141.

      أقول: ولا ینقضی العجب من هؤلاء الذین حرّفوا تاریخ الإسلام وأوعزوا إلی الزهریّ المبغض لأمیرالمؤمنین علیه السلام بتدوین الحدیث والسیرة، فنراه یطنب فی ذكره سیرة الشیخین ویُنحلهما كلّ فضیلة ثابتة لأمیرالمؤمنین علیه السلام؛ ویحدّثنا التاریخ أنّ الزهریّ یسأل خالد القسریّ: فإنّه یمرّ بی الشی ء من سِیَر علیّ بن أبی طالب، فأذكره؟ قال: لا، إلّا أن تراه فی قعر الجحیم [الأغانی لأبی الفرج الأصفهانیّ 21: 22 أخبار خالد بن عبداللَّه القسریّ]. وهكذا كتب الزهریّ السیرة كما أحبّ أسیاده، فلم یأتِ لأمیرالمؤمنین علیه السلام بذِكر فی غزوة بدر، ولا فی اُحد، ولا الخندق، ولا خیبر، ولا حُنین، ولا تبوك...، بل لم یذكر عنه شیئاً خلال فترة الدعوة السرّیّة فی مكّة، كتحطیم الأصنام والمبیت علی فراش النبیّ صلی الله علیه وآله، ولا عن هجرته علیه السلام إلی المدینة برفقة الفواطم!!! ویحدّثنا التاریخ أنّ معمر سأل الزهریّ عن كاتب یوم الحُدیبیّة، فضحك وقال: هو علیّ بن أبی طالب، ولو سألتَ هؤلاء - یعنی بنی اُمیّة - لقالوا: عثمان. [المصنّف لعبدالرزّاق 343:5/ ح9722].